الرئيسية / اطفال / هل متلازمة داون وراثية؟ وما اسبابها وعلاجها

هل متلازمة داون وراثية؟ وما اسبابها وعلاجها

هل متلازمة داون وراثية

السؤال الذى يسأل عنه الكثريين هل متلازمة داون مرض وراثي؟ وان كانت الصيغه الحقيقية والطبيعية للسؤال هى كيف يتم توريث متلازمة داون؟ والاجابه يوضحها لنا متابعة هذا المقال وفى حقيقة الامر ان متلازمة داون تحدث عند حدوث خلال فى الكروموسومات والذى يؤدى بدوره الى الاعاقة الفكرية وضعف العضلات ومظهر الوجه المميز فى مرحلة الطفولة ومن يعانون من هذه الحالة لديهم تأخير فى الادراك لكن الاعاقه الذهنية لديهم غالباً ما تكون خفيفة او معتدلة والولايات المتحدة تظهر بها حالة من هذا المرض فى كل 691 حالة اخري سليمة وبالتالى حالياً اليوم تعتبر هى حالة وراثية وهذا هو الاكثر شيوعاً ويعانى ما يقرب من نصف مليون شخص فى الولايات المتحدة من هذا المرض ويولد ما يصل إلى 6000 طفل مصاب بمتلازمة داون في الولايات المتحدة كل عام. ولذلك اصبح من الشائع ان يُسمع سؤال كيف تكون متلازمة داون وراثية ولمعرفة المزيد عنها يمكنك قراءة موضوع ماهي متلازمة داون وكذلك يمكنك ان القراءة عن انواع متلازمة داون وكل هذه المعلومات متوفره في موقعنا ومتاحة لكم ويمكنكم الاطلاع عليها بمجرد الضغط علي اى منها او تصفح القسم الخاص بالاطفال فى الموقع وبمعاودة الحديث عن كونها مرض وراثى من عدمه فيكون السؤال التالى والذى يحتاج الى اجابه هو

كيف يتم توريث متلازمة داون؟

والاجابه تكون انه ليس كل انواع متلازمة داون يمكن وراثية ولكن مثلاً يمكن للوالدين نقل النوع الفسيفسائي وهو النوع الواحيد الذى يمكن ان ينتقل بالوراثه وتقريبـاً نصف المصابين بهذا النوع وصل اليهم عن طريق وراثي من الوالدين

التثلث الصبغي 21 الشرط الذي يسبب هذا هو وجود شذوذ (خلل) الكروموسومات التي تحدث بشكل عشوائي عند تشكل الخلايا التناسلية في أحد الوالدين. الشذوذ (الخلل) عادة ما يحدث في خلايا البويضات ولكن يمكن أيضا أن يكون في خلايا الحيوانات المنوية. في حالة عدم الانفصال، سيكون هناك بيضة أو الحيوانات المنوية الخلية التي تحتوي على نسخة إضافية من كروموسوم 21، وسوف يتطوير هذا لدى الطفل بشرط إذا كانت الخلية نفسها تساهم في التكوين الجيني للطفل.

ومن الممكن وراثة النوع الفسيفسائي من متلازمة داون من التأثر بأحد الوالدين. يحدث هذا عندما يكون الوالد لديه إعادة ترتيب المادة الوراثية في أي كروموسوم وكروموسوم 21. وهذا الآخر هو يشار إلى ان النوع الفسيفسائي متوازن حيث لا يوجد أي خسارة أو ربح من المادة الوراثية وبالتالي لا يوجد مشاكل صحية واضحة. هذا النوع الفسيفسائي يمكن أن يمر إلى الطفل ويسبب الخلل.

 ما هى احتمالات ولادة أطفال يعانون من متلازمة داون

الآن لديكي بعض الفهم عن  “كيف يتم توريث متلازمة داون؟” قد تكوني مهتمة ايضا بمعرفة مدى احتمال ولادة طفل بهذا الوضع أيضا. في تؤثر على حالة الناس في جميع أنحاء العالم بغض النظر عن المستوى الاقتصادي. ومع ذلك، فهو شائع بين الجميع وهناك واحد في 350 احتمال إنجاب طفل مصاب بمتلازمة داون عندما تصبح المرأة حاملا في سن 35. الاحتمالات ترتفع إلى 1 في 100 للنساء الحوامل في سن 40. وفي سن 45، هو من أكثر التحتمالات أن تلد طفل مصاب بمتلازمة داون بسبب لن نسبة الإصابة تصبح 1 في 30 طفل.

ماذا عن الطفل الثاني؟

إذا كان أحد طفليك لديه متلازمة داون، سيكون هناك 1 في كل 100 احتمال أنه سيكون لديك طفل آخر من نوع التثلث الصبغي 21. في حالة الأب هو الناقل، هناك خطر 3٪ من تكرار النوع الفسيفسائي. يزيد الخطر إلى 10-15٪ في حال كانت الأم لديها بالفعل. الاستشارة الوراثية تساعد في هذا الصدد، وتلعب دورا في تحديد أصل النوع الفسيفسائي.

كيف يتم علاجها؟ 

للأسف، لا توجد وسيلة تعمل على علاج متلازمة داون. ومع ذلك، فإنه هناك خيارات مثل علاج النطق والعلاج الطبيعي مساعدة الأفراد في التعامل مع بعض القضايا المرتبطة بالاضطراب. ومن المهم الكشف عن المشاكل الطبية المرتبطة عادة مع هذا النظام وبعد ذلك تختار جراحة تصحيحية لتحسين نوعية الحياة. وبيئات التخصيب قد تساعد أيضا الأطفال على العيش حياة ذات معنى.

 

شاهد أيضاً

علاج طفح الحفاض عند الاطفال

اسباب وعلاج طفح الحفاض عند الاطفال

غالباً ما يظهر طفح جلدى لدى الاطفال بسبب الحفاضات وسنطرح عليكم اسباب وعلاج طفح الحفاض عند …

Like Our Page ...