الرئيسية / صحة وجمال / ماهي اضرار كثرة الافراط فى اكل الموز

ماهي اضرار كثرة الافراط فى اكل الموز

اضرار كثرة اكل الموز

اضرار تناول الموز بكثرة
اضرار تناول الموز بكثرة

من المعروف ان الموز هو غذاء صحى بالاضافه الى انه كما انه يعتبر جزاء هام من نظام الغذاء الصحى حيث انه منخفض فى السعرات الحرارية بالاضافه الى انه يحتوى على الالياف والبوتاسيوم والكثير من الفيتامينات والمعادن ولكن تناول الكثير من المعادن يمكن ان يكون له اثار جانبية غير جيدة وسنحاول عرض اهمها.

ما اضرار كثرة اكل الموز

  • اكل الموز كثيرا يسبب الصداع : تناول كميات اكبر من الموز واكثر من حاجة جسمك وقدرته على تحملها يمكن أن تؤدي إلى الصداع. هذا لأن الموز يحتوي على الأحماض الأمينية معينة التي هي معروفة لتسبب الأوعية الدموية للتمدد. هذا يمكن أن يكون مشكلة خاصة إذا كنت تأكل الموز الناضج.
الموز يسبب النعاس
الموز يسبب النعاس
  • الموز يسبب النعاس : يحتوي الموز على ترايبتوفان، أن الأحماض الأمينية في تركيا معروفة لجعل الناس ينامون في عيد الشكر. الكربوهيدرات فى الموز يمنع الأحماض الأمينية الأخرى من الدخول إلى الدماغ، حتى لا يكون هناك تدفق التربتوفان الذي يؤدي إلى زيادة في إنتاج السيروتونين، والذى يحرك الشعور بالنعاس. كما يحتوى الموز على نسب مرتفعة من المغنيسيوم، الذي يرخي العضلات. الموز تحتوي على حوالي 7٪ من بدل اليومية الموصى بها للمغنيسيوم، لذلك تناول أكثر من اثني عشر ونصف يوميا من المرجح أن تؤدي إلى جرعة زائدة من هذا المعدن. هذه نفس الخصائص التي تثير النعاس من مجرد موزة واحدة يساعد بشكل عظيم على الحصول على وجبة خفيفة من النوم.
  • الافراط فى تناول الموز يزيد البوتاسيوم فى الدم : الموز هي مصدر كبير للبوتاسيوم، ولكن الكثير من الشيء الجيد يمكن أن يكون خطر الكثير من الموز يتسبب في وجود فائض من البوتاسيوم، والتي يمكن أن يؤدي إلى افراط فى البوتاسيوم فى الدم. وهذا يؤدي إلى الغثيان، وبطئ نبض القلب، وعدم انتظام ضربات القلب. كما يمكن أن تؤدي إلى السكتة القلبية. أكثر من اثني عشر الموز في فترة قصيرة حوالي يوم واحد يمكن أن يؤدي إلى الكثير من البوتاسيوم في النظام. قد تحتاج هذه إلى أن تعامل مع مدرات البول وغسيل الكلى.
ماهي اضرار كثرة اكل الموز
ماهي اضرار كثرة اكل الموز
  • تلف الاعصاب : صدقوا أو لا تصدقوا، الكثير من الموز في فترة قصيرة من الوقت يمكن أن يسبب تلف الأعصاب. هذا هو الخطر بالنسبة لأولئك الذين يبنون نظام غذائي على الموز فقط. الموز تحتوي على قدر كبير من فيتامين B6، ومرة أخرى، وهو أمر صحي في الجرعة المناسبة. ومع ذلك، أكثر من اللازم يمكن تخدير الأطراف ويتسبب في ضرر دائم في الجهاز العصبي. نضع في اعتبارنا كنت بحاجة لتناول الطعام أكثر من 100 الموز يوميا لجرعة زائدة على B6، لذلك هناك احتمالات إلا إذا كنت الدخول في مسابقة أكل الموز، كنت في واضحة. في حدث نادر تشعر وخز بعد عدة أيام من تناول العديد من الموز، قد ترغب في تخطي بضعة أيام أو الاحتفاظ الاستهلاك الخاص بك إلى الموز واحد يوميا.
  • تسوس الاسنان :  الموز هي الفاكهة السكرية، التي هي عادة ليست مشكلة بالنسبة لمعظم الناس. لأنه هو السكر الطبيعي، فإنه لا ضرر يذكر، سوى زيادة السعرات الحرارية. ومع ذلك، إذا كنت تفرط، يمكن ان تقابل كل العيوب المعتادة من تناول الكثير من السكر، بما في ذلك تسوس الأسنان. الكثير من الموز يمكن أن يسبب تأكل بعيدا في مينا الأسنان الخاص بك، وإلحاق الضرر بصحة الأسنان.
  • عدم توافر الدهون به : الموز لا يحتوي على الدهون، مما يجعلها مثالية لبعض أخصائيو الحميات. ومع ذلك، كل شخص يحتاج قليلا من الدهون في وجباته، لذلك فإن ممارسة تناول الموز فقط يكون ضارا لصحة الشخص عموما. الدهون الغذائية أمر ضروري لنمو الدماغ وصحة جيدة، لذلك يجب تجنب تناول الموز فقط و تناول الطعام. فإنه يعتبر وجبه خفيفه جداً أو يمكن إرفاقه مع الأطعمة الأخرى، مثل زبدة الفول السوداني أو اللوز، لتصل نسبة البروتين والدهون المطلوبة في الوجبة.
  • نقص البروتين : بالإضافة إلى لا انه يحتوي على الدهون، فالموز أيضا يحتوى على نسبه منخفضة في البروتين. أنه يحتوي على حوالي غرام واحد، وذلك ليس بما فيه الكفاية لخلق وجبة صحية. البروتين يساعد فى بناء الجسم وإصلاح الأنسجة، ويشكل جزءا أساسيا من اى نظام غذائي صحي. يحتوى الموز على نسبة عالية من الكربوهيدرات، ولكن منخفضة في البروتين.
  • اضرار الافراط في تناول الموز
    اضرار الافراط في تناول الموز

اذا ما هو العدد الطبيعى للموز الذى يمكن تناوله فى اليوم

العدد المناسب من الموز الذى ينبغي للإنسان أن يأكله في يوم واحد يختلف من شخص لآخر. بعض الناس يمكن أن يحتاج مع كميات أكبر من الفيتامينات والمعادن، بينما يحتاج البعض الآخر أقل. في معظم الحالات “الكثير من” الموز سيكون أكثر بكثير من ما يمكن ان يتناوله مجرد شخص عادي في أي وقت.

يوصي معظم خبراء الصحة لا يزيد عن اثنين من الموز يوميا. هذه التوصية ليست فقط على أساس المخاطر من تناول الكثير من الموز، ولكن أيضا على الجرعة اليومية الموصى بها من الفاكهة. الشخص العادي يجب حصوله على حوالي كوب ونصف إلى كوبين من الفاكهة يوميا، وهو ما يترجم إلى ما يقرب من 2-3 حصص. إذا كنت تأكل موزتين فهو يصل بك لاثنين من الحصص الخاصه بك من الفاكهة، وهذا يترك مجالا لنوع إضافي من الفاكهة.

ومع ذلك، إذا كنت تخطط لجعل الموز جزءا هاما من النظام الغذائي الخاص بك، فلا مشكلة لكن لا يجب الافراط فيه كما لا يمكن الاعتماد على أكل ثابت على المدى الطويل يؤدي إلى تراكم شيء يمكن أن تصبح خطرة.

ومع ذلك، إذا كنت تتمتع بتناول معظم الفواكه، فإن خبراء الصحة يوصون إبقاء الأمور كما هى متفاوته. ومن شأن موزه واحده مع اثنين من أنواع أخرى من الفاكهة يكون أصح الخيار لأنه من شأنه أن يوفر أكبر عدد من الفوائد.

شاهد أيضاً

طرق علاج التسمم الغذائي

طرق علاج التسمم الغذائي في المنزل

طريقة علاج التسمم الغذائي سنوضح لكم 7 طرق مختلفة تظهر كيفية علاج التسمم الغذائي البسيط …

Like Our Page ...