الرئيسية / حوامل / حبوب البروجسترون اثناء الحمل

حبوب البروجسترون اثناء الحمل

حبوب البروجسترون اثناء الحمل

قد تتساءل الكثير من النساء لماذا يكتب لك الطبيب حبوب البروجسترون اثناء الحمل الاجابه هى ان وجود هرمون البروجسترون بشكل مستقر اثناء وقت التكاثر من دورتك الشهرية ينظم عملية بناء الرحم مما يجعل الحمل ممكن 

هل من الضروري أن أخذ أقراص البروجسترون أثناء الحمل؟

في بداية الحمل، تحتاجين ما يكفي من هرمون البروجسترون ليساعد على إبقاء الحال جيد حتى تطور المشيمة وتتسلم. المبايض مقاليد الامور وتفرز هذا الهرمون فى استجابة لزرع الجنين في جدار الرحم لديك. وهذا ينطبق على ال9 اسابيع الأولى من الحمل.  إذا كنتى قد عانيتى من الإجهاض في الماضي أو كنتى حاملا عبر التخصيب في المختبر، فإن طبيبك قد يختار لكي أقراص هرمون البروجسترون. وهذا سوف يساعدك فى الحصول على كمية بروجسترون اضافية التى يحتاجها جسمك للحفاظ على الحمل.  وتظهر الدراسات أن هرمون البروجسترون الوارد في مرحلة مبكرة من الحمل آمن.

متى تحتاجين الى تناول اقراص البرجسترون اثناء الحمل؟

فوائد البروجسترون كثيره وهى كالتالي

  • اذا كان لديك تاريخ من الاجهاض يتراوح مابين 3 مرات او اكثر وعادة ما يتم استخدامه بعد اجراء اختبار الحمل وظهور نتيجة ايجابية.
  • فى حالة التقلصات، او ظهور بقع الدم، او فى حالة نقص مستوى هرمون البروجسترون بدرجة كبيرة فقد يصل استخدامه لمدة 12 اسبوعاً.
  • قد يصفه الدكتور لتقليد استجابة الجسم الطبيعية بعد الاباضة وذلك بعد اعادة البويضه من المختبر، وذلك من شأنه تحسين وتحضير بطانة الرحم من اجل عملية الزرع
  • فى اى حالة من الحالات يمكن ان يتم تناول تلك الحبوب حتى الاسبوع ال12 من الحمل

مافائدة اقراص هرمون البرجسترون؟

أقراص هرمون البروجسترون أثناء الحمل تحاكي هرمون البروجسترون في جسمك والتي يتم إنتاجها من المبايض. وهى تؤدي بدورها بعض الأدوار المهمة جدا:

  1. تؤدى الى ارتياح (تمدد) الاربطة الخاصة بالوركين والحوض في الجسم لتستعد بدورها لعملية التوسيع المطلوبة
  2. تساعد فى عملية ارتايح الرحم ومنع التقلصات التى قد تسبب فى طرد الطقل او نزوله لاقدر الله
  3. تحافظ على بطانة الرحم سميكة لأستكمال عملية التغذية حتى تتسلمها المشيمة
  4. تمنع انخفاض مستويات هرمون البروجسترون فى الجسم الي يعتبر انخفاضه مؤشر على نزول الجنين

ملحوظه مهمة : اقراص البروجسترون لا يمكنها منع عملية الاجهاض اذا كانت قد بدأت بالفعل والطبيب لا يستطيع سماع اى نبض للجنين

الاثار الجانبيه لحبوب البروجسترون

الاثار الجانبيه لهذا العقار تكون هى نفس اعراض الحمل العاديه الى حد كبير الا انها قد تكون اكثر قليلاً اعتماداً على كمية البروجسترون التى تتناولينها وهى كالتالي:

الصداع، الامساك، زيادة احتقان الانف والشعور بأنها محشوة، المزاجية، التهاب الصدر، الارهاق او الشعور بالاعياء.

مع امكانية حدوث بعض الاثار الجانبيه الغير مألوفه والتى نادراً ما تحدث وهى كالتالي:

نوبات دوار، الم فى البطن، زيادة فى الغثيان والقئ، التفكير الضباضى او المشوش (تشتت الزهن)، زيادة الغثيان والقئ، تورم القدمين، جلطات الدم.

ومن المهم بالطبع التحدث مع طبيبك حول ماقد تواجهه من اثار جانبيه وماهو الطبيعي منها ومتى تحتاج الى الاتصال به.

هل هناك اى مخاطر او احتياطات يجب اتخاذها عند تناول حبوب هرون البروجسترون؟

رغم ان الغذاء والدواء لم تقم برفض اخذا الدواء اتناء الحمل فقد وجد ان استخدامها آمن جداً وعندما تم اجراء دراسات على الحيوانات لم يكن هناك اى تقارير عن اثار جانبية للأم او الطفل وعند سؤال طبيبك ستقرر ما اذا كانت الفوائد اكثر من المخاطر ام ماذا عند وصف هذا الدواء لك.

كان هناك واحد فقط عيب خلقي المبلغ عنه خلال استخدام حبوب هرمون البروجسترون أثناء الحمل. ولد هذا الطفل مع الحلق المشقوق، والذي يمكن أن يحدث في أي حالة حتى من دون البروجستيرون. نادرا جدا، كانت هناك خسائر حمل في النساء اللواتي يستخدمن هرمون البروجسترون، فقط تأكدي من أنكي تستخدمين البروجسترون حسب توجيهات الطبيب فقط.

شاهد أيضاً

طرق تخفيف الم الظهر للحامل

اسباب وطرق علاج وتخفيف الام الظهر عند الحامل

تخفيف الم الظهر عند الحامل بالطبع ليس من الطبيعى ان يكون الحمل وتكوين الاسره له …

Like Our Page ...