الرئيسية / حوامل / اسباب الم فى الجانب الايسر من اسفل البطن للحامل اثناء الحمل

اسباب الم فى الجانب الايسر من اسفل البطن للحامل اثناء الحمل

الم الجنب الايسر من البطن للحامل

اسباب الم الجنب الايسر من البطن للحامل
اسباب الم الجنب الايسر من البطن للحامل

يعتبر الحمل فى الواقع شعور جميل جداً لدى المرآة كما انه قد يصبح نقطة تحول فى حياة كل إمرأة لكن هذا لا يمنع ان السيدات اثناء الحمل قد يشعرون بالتعب الجسدى والمعاناه بعض الشئ ومع ذلك القليل من هذه المضايقات قد تجعل السيدات تشعر كأن هناك شئ خطاء قد حدث لطفلها مثلاً الم فى البطن اثناء الحمل وهذه هى واحده من الاعراض التى تعد شائعه ومعتاده والتى يشكو منها معظم الحوامل قد يكون الم البطن هذا خلال تلك الفتره مؤقت او عابر لكن احياناً قد يكون ايضـاً بمثابة علامة مقلقة على وجود مشكلة خطيرة كامنة.

اسباب الم فى الجانب الايسر اثناء الحمل

بالطبع ليس كل انزعاج او عدم راحه فى منطقة البطن قد يدل على اخبار سيئه ويرجع هذا لأنه فى الواقع الغالبيه العظمى من الحوامل حالات الالم البطن لديهم خفيفة وغير مؤذية بالمرة وقد تحدث احياناً فمثلا قد تحدث بعد هزة الجماع وهنا قد تشعر الحامل بألم خفيف فى البطن لا يظل الكثير من الوقت ولا يكون مصدراً للقلق لهذا فيما يلى نعرض عليكم بعض اسباب الام البطن الاكثر شيوعاً والغير ضاره اثناء الحمل لكن اذا كان الم البطن لديك مستمر يجب عليكى استشارة الطبيب فوراً.

سبب الم الجنب الايسر للحامل
سبب الم الجنب الايسر للحامل

اسباب الام البطن الغير ضارة

  1. الغازات والانتفاخات : تعتبر الاسباب الرئيسية لألم البطن لدى الحوامل هى الانتفاخ الغازات والذى تسببه الهرمونات التى بدورها تؤثر على عملية الهضم بجانب الضغوط التى تتم على المعدة والامعاء عن طريق الرحم الذى يزداد حجمه.
  2. الامساك : ويعتبر الامساك أمر شائع جدا في فترة الحمل وينتج أيضا عن طريق الهرمونات التي تقلل من عملية الأيض (التمثيل الغذائى) وايضاً تقلل من سرعة الهضم، وايضـاً الضغوط التي تمارس على المستقيم عن طريق الرحم المتزايد.
  3. الم الرباط المدور : يمكن ان يسبب الم حاد مفاجئ فى اسفل البطن والذى يكن السبب فيه هو تمدد الاربطه التى تدعم الرحم من اجل المساعدة فى توسيع الرحم للمسانده فى دعم الجنين المتنامى.
  4. اسباب اخرى : ومن الأسباب الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى ألم في البطن حتى إذا لم تكن حاملا؛ حالات تسمم غذائى، التهاب الزائدة الدودية، فيروس في المعدة، وحصى الكلى، والتهاب البنكرياس، الأورام الليفية، انسداد الأمعاء والمرارة. حصى في المرارة هي المسؤولة عادة عن أمراض البنكرياس والمرارة أثناء الحمل. ويمكن أيضا أن تسبب الأورام الليفية ألم في البطن لأنها تنمو أثناء الحمل تحت تأثير هرمونات الحمل. وتفيد التقارير انه يمكن حدوث انسداد الأمعاء في الربع الثالث من الحمل نتيجة لضغط من قبل الرحم توسيع المبذولة.

وفيما يلي الأسباب الأكثر خطورة التي قد تؤدي إلى ألم في الجانب الأيسر أثناء الحمل

  1. الحمل خارج الرحم : وهو يحدث عندما تنغرس البويضة في أي مكان خارج الرحم بعد الإخصاب (عادة في واحدة من اثنين من قناة فالوب). فإنه قد يؤدي إلى آلام في البطن الى جانب اعراض الحمل التقليدية ويجب التوجه الى استشارة الطبيب على الفور إذا كنت تعاني من أعراض مزعجة مثل الألم المستمر ، والنزيف المهبلي، ألم الحوض أو البطن، وآلام في الكتفين، وألم أثناء السعال وحركات الأمعاء أو الألم الذي يزداد مع النشاط البدنى. الحمل خارج الرحم يمكن ان يهدد الحياة (قد يكون خطراً على حياة الحامل).
  2. الاجهاض : وهذا المسمى الذى يطلق ضمن المصطلحات الطبيه على فقدان الحمل خلال الاسابيع العشرين الاولى فيطلق عليه الاجهاض والاعراض الاوليه له هو النزيف المهبلى او بقع دم يتبعها الم فى البطن وقد يكون الالم تشنج (مغص) او قد يكون نوع من الالام الممله والتى التي تمتد إلى أسفل الظهر والحوض.
  3. الولاده المبكرة : تقلصات الرحم والتى تمتد الى عنق الرحم فى الفتره ما قبل ال37 اسبوعاً من الحمل والتى يسار اليها بما يسمى بالولادة المبكرة والتى عادة ما تكون اعراضها فى اواخر الثلث الثانى او الثالث من الحمل وتشمل: زيادة في الإفرازات المهبلية، النزيف المهبلي / بقع دم، مثل تقلصات الطمث، آلام في البطن، أكثر من 3-4 تقلصات في ساعة واحدة التي قد تكون بألم بسيط أو مؤلمة، وهي زيادة الضغط الذى عادة ما تشعرين به في منطقة الحوض والمنطقة التي تحيط بها مع آلام أسفل الظهر.
  4. انفكاك المشيمة : وفى الاقع هذا ايضـاً هو خطر اخر قد يهدد حياة الحامل الذى يتضمن الانفصال المبكر للمشيمة عن الرحم والذى قد يكون انفصال جزئى او كلى فى اى وقت قبل الولادة فى معظم الحالات يكون انفكاك المشيمة متبع بنزيف حاد لكن فى حالات اخرى قد يكون النزيف خفيف لكى تكتشف الامر فى بدايته فأنك قد تشاهدين نقاط دماء فى المياه او التقلصات المتكررة او ايضـاً الم الظهر والرحم المستمر حتى بعد التقلصات احياناً والبطن عادة ما تكون اكثر توتراً.
  5. تسمم الحمل : الذى يحدث نتيجة الاضطرابات الناجمه اساساً عن التغيرات فى الاوعية الدموية و التي قد تؤثر على الأجهزة مثل الدماغ والكلى والكبد والمشيمة. واعراضها تشتمل على انتفاخ العيون وتورم في الوجه واليدين وتورم مفاجئ في الكاحلين والقدمين. ويتبع تسمم الحمل الشديد عدة أعراض مثل الصداع، واضطرابات بصرية، والالم في المنطقة العليا من البطن، والغثيان والقيء.
  6. التهابات المسالك البولية (عدوى المسالك البولية) : الحمل يزيد من قابلية الأم الحامل لتطوير عدوى المسالك البولية. أعراض عدوى المثانة هي ألم في البطن والحوض، والألم، أو حرقان أثناء التبول، آلام في البطن ورغبة متكررة أو تحث على التبول حتى رغم انه قد يكون هناك القليل من البول في المثانة. كما ان عدوى المثانة غير المعالجة قد يؤدي إلى عدوى في الكلى والمخاض قبل الأوان. والأعراض عندما تنتشر العدوى إلى تشمل الكلى، قد تؤدى الى حمى وقشعريرة وكذلك ارتعاشات الى جانب الم اسفل الظهر فى الجانب الايمن تحت الضلوع وقئ وغثيان والم فى البطن وأحيانا دم أو صديد في البول.

علاج الم الجنب الايسر من البطن اثناء الحمل

الطرق المذكورة أدناه تمثل بعض العلاجات التي يمكن ان تكون محاولة للتخفيف من ألم في البطن غير الخطيرة التي تحدث أثناء الحمل.

  • محاولة التحرك وممارسة الرياضة بلطف للمساعدة في تمرير الغازات التي تسبب آلام في البطن.
  •   الاستحمام بالماء الدافئ وإذا لزم الأمر، ضع كيس من المياه الدافئة أو زجاجة ملفوفة في منشفة في موقع آلام.
  • عندما تشعر بالألم، استلقي على الجانب الآخر لتقليل الألم.
  • تبقي نفسك رطب عن طريق شرب الكثير من الماء. الجفاف يمكن أن يؤدي إلى زيادة التقلصات

 موضوع اسباب الام الجانب الايسر من البطن اثناء الحمل ليس مرجعاً طبياً بل هو مجموعه من المعلومات تم تجميعها عن طريق شبكة الانترنت من مواقع مختلفه لهذا عليك استشارة الطبيب اذا كنت بحاجه لهذا

شاهد أيضاً

طرق تخفيف الم الظهر للحامل

اسباب وطرق علاج وتخفيف الام الظهر عند الحامل

تخفيف الم الظهر عند الحامل بالطبع ليس من الطبيعى ان يكون الحمل وتكوين الاسره له …

Like Our Page ...