الرئيسية / اطفال / اسباب الامساك عند الاطفال وعلاجه

اسباب الامساك عند الاطفال وعلاجه

الامساك عند الاطفال

اسباب الامساك عند الاطفال وعلاجه، الإمساك يمكن أن يؤثر على الأطفال من جميع الأعمار. وعادة ما يشير إلى صعوبة تمرير البراز الصلب من انبوب المستقيم. ومن الجدير بالذكر أن التلوث عادة ما يشير إلى أن الطفل لديه الإمساك سيئة مع وجود درجة من الانحشار (انسداد في البراز). ويمكن أن يحدث الإمساك بسبب مجهول السبب بحيث انه لا يوجد أي مرض أو مرض كامن او فى الوقت الحاضر. يمكن ان يحدث ذلك، ومع ذلك، تصبح مشكلة مزمنة، ولذلك فمن المهم أن ندرك هذا في وقت مبكر  ونحاول وإيجاد طريقة لعلاج الإمساك عند الأطفال.

أعراض الإمساك لدى الأطفال
هل سبق لك ان اشتكى طفلكِ من الألم الذي شعر به والتعب؟ يمكن أن يكون الإمساك عندما يستيقظ. ومع ذلك، انها فكرة جيدة للبحث عن أعراض معينة لضمان أن طفلك لا يعاني من الإمساك. وفيما يلي بعض علامات نموذجية من الإمساك:

      • أقل من ثلاث حركات الأمعاء في أسبوع
      • حركات الأمعاء التي قد تكون جافة، وصعبة، ويصعب تمرير البراز
      • ألم بينما يمر البراز من المستقيم لدى الطفل
      • المغص والألم
      • آثار براز تكون مثل الطين في الملابس الداخلية

غثيان

دم في البراز

الطفل سيحاول تجنب التغوط (التبرز) اذا كان يشعر بالضرر والالم. إذا لاحظت ذلك وكنتي كثيرا ما تراهم فى حالة من انقباض الأرداف، مروراً بالساقين على شكل وجه. ابحثي عن هذه العلامات واتخاذ خطوة وفقا لذلك.

متى يجب زيارة الطبيب

الإمساك لدي الطفل غالباً مايكون ليس حقيقياً، ولكن الإمساك المزمن يمكن أن يخلق قضايا معينة أو تشير بعض الحالات الأساسية الى انه يجب عليك مراجعة الطبيب إذا استمرت الحالة لمدة أسبوعين أو نحو ذلك، ويرافقه القيء والحمى وتورم في البطن، وشقوق الشرج، وفقدان الوزن، وبروز الأمعاء من فتحة الشرج.

اسباب الامساك عند الاطفال

وسنقدم لكم فيما يلى مجموعة كبيرة وشائعة عن اسباب الامساك للاطفال والتى تعد الاكثر انتشاراً

  • واحد من أسباب الإمساك في الاطفال هو تناول كمية قليلة الألياف. مزيج من الماء والألياف يساعد الأمعاء تتحرك بشكل صحيح. فهذا يعني أنكِ قد تضطرين لرؤية أطفالك يعانون من الإمساك إذا أكلتِ الكثير من الجبن، الخبز، الخبز الأبيض واللحوم والأغذية المصنعة.
  •  إذا كنتِ تعطي أطفالك الأدوية لعلاج نقص الحديد، هذا قد يؤدي إلى الإمساك.
  • قد يلاحظ الإمساك عند الأطفال عند التبديل من حليب الثدي لحليب الاطفال. قد يحدث أيضا عند الانتقال من أغذية الأطفال إلى الغذاء الصلب.
  • بعض الأطفال ببساطة يقمع الرغبة في الذهاب إلى الحمام. ويفعلون ذلك عندما يلعبون لعبة ممتعة أو بعيدا عن المنزل ولا يرغب في استخدام مرحاض آخر. تجاهل الرغبة قد يؤدي إلى الإمساك في وقت لاحق.
  • بعض الاطفال ينفعلون بسهولة. قد يشعر بالضغط حول المشاكل في المنزل أو البدء في مدرسة جديدة. هذا الضغط النفسي يمكن أن يسبب الإمساك والعديد من الاشياء الأخرى، مثل الإسهال. قد يؤدي الضغط المستمر أيضا إلى حالة تسمى متلازمة القولون العصبي (IBS)، والذي قد يجعل الطفل يعاني بالإسهال أو الإمساك مع آلام في المعدة والغاز.

علاج الامساك عند الاطفال

بمجرد ان تتأكدين من ان طفلك يعاني من الامساك سيكون عليك اولاً تحديد السبب الخاص به ويمكنك المحاولة بعدة طرق حل تلك المشكلة وتصبح المشكلة بسيطة جداً عندم تعرفين السبب وإليكِ ما يمكنك القيام به حيال الإمساك عند الأطفال:

  1. أعطي طفلكِ السوائل: من المهم أن تعطي أطفالك الكثير من الماء والسوائل الأخرى لتجنب الجفاف. وسيكون لذلك تأثير مباشر على كيفية تحرك البراز بسهولة عبر الأمعاء. الاطفال مختلفين لذلك دائما فى حاجة الى السوائل بكميات مختلفة. بعضهم سوف يحتاج الى سوائل أكثر، في حين أن آخرين سوف يحتاج قدر أقل لتمرير البراز بسهولة. وعادة ما يعتمد على العمر والوزن. ومع ذلك، يجب أن تعطي الأطفال في سن المدرسة مالا يقل عن أربعة أكواب من الماء يوميا. إذا كان طفلكِ يعاني من الإمساك، قد تفكرين في منح له / لها بضعة أونصات من عصير الخوخ بشكل منتظم. إذا استمرت الأعراض عليكي استدعاء الطبيب للحصول على المساعدة.
  2. التأكد من ان اطفالك نشطين:  من المهم التأكد من أن أطفالك يحصلون على ما يكفي من الممارسات اليومية. والنشاط البدني يساعد على الحفاظ على عمل الامعاء. أي شيء مثل ركوب الدراجات، ولعب الصيد، أو إطلاق النار الأطواق سوف يلبي الغرض.
  3. خطة وجدول وجبات منتظم : تحتاج إلى وضع خطة للوجبات العادية لأطفالك للمساعدة في تطوير عادات الأمعاء بشكل متسق. انها فكرة جيدة لتحديد موعد الفطور في وقت مبكر لضمان ان طفلك لديه فرصة كافية لزيارة الحمام قبل انه / انها يغادر للزهاب للمدرسة.
  4. مساعدة الاطفال على تطوير عادة الذهاب للحمام:  من المهم أن تتخذ خطوات لضمان ان أطفالك لايعملون على قمع الرغبة في الذهاب إلى الحمام. تستطيع تحديد موعد ليكون طفلك عليه الجلوس على مقعد المرحاض في نفس الوقت كل يوم لمدة لا تتجاوز 10 دقيقة. هذا سيعمل بشكل أفضل إذا كنت تفعل ذلك بعد كل وجبة.

ملاحظة: في بعض الأحيان، تراكم المواد البرازية قد يخلق انسداد. في هذه الحالة، عليك الذهاب بطفلك الى الطبيب من اجل الاستفادة من ملين أو حتى قد يشير اليك بحقنة شرجية لإصلاح المشكلة. وتشمل بعض الملينات الزيوت المعدنية والبولي ايثيلين جلايكول. لكن تجنبي إعطاء حقنة شرجية لطفلك أو أي ملين دون استشارة الطبيب.

 

شاهد أيضاً

هل متلازمة داون وراثية

هل متلازمة داون وراثية؟ وما اسبابها وعلاجها

السؤال الذى يسأل عنه الكثريين هل متلازمة داون مرض وراثي؟ وان كانت الصيغه الحقيقية والطبيعية …

Like Our Page ...